التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إدارة الاجتماعات ....( أم ) المهارات القيادية

نعم ... إدارة الاجتماعات هي (أم ) المهارات القيادية وهي المقياس الحقيقي لمستوى فاعلية القيادة المتميزة في أي منظمة . كم مرة سمعت أحدهم يتذمر من حضور اجتماع كان عديم الجدوى ؟ أو كثرة الاجتماعات التي أشغلت الموظفين عن أداء ومتابعة أعمالهم الأساسية , فإذا كانت القيادة الحديثة تعتمد على التشاركية في العمل واتخاذ القرار فإنها في نفس الوقت تربط العمل التشاركي والجماعي وتقيده  بمبدأ الجودة (تقليل الكلفة في الجهد والوقت والمال وتسهيل العمل ) ومع سعي بعض الرؤساء إلى تحقيق المشاركة غير المنضبطة تكثر الاجتماعات وينتفي معها  مبدأ الجودة في العمل الإداري , فلا يكون عقد الاجتماعات إلا لأسباب حقيقة تدعو إلى تشخيص جماعي ومتخصص لحل المشكلة واتخاذ قرار يساعد على إنتاج حلول إبداعية منتجة وتوفر الجهد والوقت

إدارة الاجتماعات هي مهارات عليا في التفكير الإداري و ليست وقتا مفتوحاً للاتصال أو المداخلات ,فهي فرصة لقياس مهارات القائد أمام نفسه وأما مرؤوسيه بدء من تقييم تحديد أهداف الاجتماع واختيار أعضائه المشاركين  وتقييمهم قبل وأثناء وبعد الاجتماع ومتابعة تنفيذ القرارات وتقييمها بشكل مستمر ومن ثم استئناف الاجتماع التصحيحي للقرارات السابقة أن احتاج الأمر , القائد المبدع يحسب كل هذه الأمور قبل الدعوة لعقد اجتماع ما , فهو يسأل نفسه أسئلة مهمة وجوهرية ( هل هناك حاجة لعقد اجتماع ؟ هل كلفة عقد الاجتماع في الوقت والمادة تؤثر على إنتاجية عمل ووقت المرؤوسين ؟ هل الأعضاء مؤهلين للأخذ بآرائهم ؟ هل القرارات يمكن متابعتها ؟ هل هناك أساليب أخرى لاتخاذ القرار تغني عن هذا الاجتماع )
إدارة الاجتماعات ظاهرة إدارية وتشريعية تتضمن مسائل قانونية تلزم رئيس الإدارة باحترام مرؤوسيه وذلك بالتهيئة القبلية للاجتماع من خلال التصريح بهدف الاجتماع ووقت كافي للتحضير للمشاركة الفاعلة والمبنية على أسس وحقائق يمكن صاحب القرار من الثقة في مخرجات وقرارات اللجنة , كما يلزم الاجتماع الرئيس بقرار اللجنة المجمع عليه أو ما صدر منهم برأي الأغلبية , فلا تجاهل لرائيهم ولا مباغته في الاجتماع بهم على غير إعداد مسبق منهم .
 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب التحرير العربي

كتاب التحرير العربي إعداد اللجنة العلمية بقسم اللغة العربية كلية الآداب 2012م قراءة موجهة منى علي سعيد آل حاضر إدارة الإشراف التربوي 1439/1440هـ وصف الكتاب يتكون مطبوع ويقع في 163 صفحة الكتاب من ينقسم الكتاب إلى   قسمين القسم الأول يحتوي على القواعد الغوية والنحوية ويتضمن6   مواضيع القسم الثاني يحتوي على مهارات وأسس الكتابة الوظيفية   ويتضمن 6 مواضيع محتويات   الكتاب القسم الأول : دراسة الألفاظ اللغوية ... -          رسم الهمزة في أول الكلمة وآخرها . -          رسم الهمزة في وسطها . -          الحذف والزيادة في الحروف . -          رسم الألف في آخر الكلمة . -          التاءات المبسوطة والمربوطة . -          مراجعة المعاجم . القسم الثاني : التدريب على الكتابة الوظيفية .. - ...

تلخيص كتاب إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي في المؤسسات التربوية ( قراءة موجهة )

إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في المؤسسات التربوية أ.د نبيل سعد خليل 2011 قراءة موجهة منى علي سعيد آل حاضر إدارة الإشراف التربوي 1439/1440هـ وصف الكتاب الكتاب مطبوع يقع في 333 صفحة الجزء الاول : إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجزء الثاني : الاعتماد الأكاديمي في المؤسسات التعليمية , محتويات الكتاب إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية نشأتها وتطورها أدوات إدارة الجودة الشاملة وتقنياتها مفهوم   الجودة مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة   الجودة في التعليم معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة مفهوم الجودة الشاملة الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التربوية مفهوم الجودة الشاملة في التعليم التطور التاريخي للاعتماد الأكاديمي مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم مفهوم الاعتماد الأكاديمي أهمية إدارة الجودة الشاملة في التع...

تلخيص كتاب مهارات القيادة في الالفية الثالثة

مهارات القيادة  في الألفية الثالثة تأليف أ.د  محمد عبد التواب أبو النور                                  د.  آمال جمعة عبد الفتاح        جامعة الإمام محمد بن سعود                                               جامعة القيوم قراءة موجهة منى علي سعيد آل حاضر إدارة الإشراف التربوي 1439/1440هـ 1436هـ/ 2015م وصف الكتاب الكتاب من مطبوع من النوع المتوسط يقع في 253صفحة يتضمن 10 فصول محتويات الكتاب الفصل الأول مفهوم القيادة . وظائف القيادة . مهارات القيادة . شروط وخطوات اكتساب المهارات القيادية . الع...