كتاب
التحرير
العربي
إعداد
اللجنة
العلمية بقسم اللغة العربية
كلية
الآداب
2012م
قراءة موجهة
منى علي سعيد آل حاضر
إدارة
الإشراف التربوي
1439/1440هـ
وصف الكتاب
يتكون مطبوع ويقع في 163 صفحة
الكتاب من ينقسم الكتاب إلى قسمين
القسم الأول يحتوي على القواعد الغوية
والنحوية ويتضمن6 مواضيع
القسم الثاني يحتوي على مهارات وأسس الكتابة
الوظيفية ويتضمن 6 مواضيع
محتويات
الكتاب
القسم الأول : دراسة الألفاظ
اللغوية ...
-
رسم
الهمزة في أول الكلمة وآخرها .
-
رسم
الهمزة في وسطها .
-
الحذف
والزيادة في الحروف .
-
رسم
الألف في آخر الكلمة .
-
التاءات
المبسوطة والمربوطة .
-
مراجعة
المعاجم .
القسم الثاني : التدريب على
الكتابة الوظيفية ..
-
كتابة
الفقرات وعلامات الترقيم .
-
كتابة
المقالة .
-
كتابة
التلخيص والخلاصة والتقرير .
-
كتابة
الريالة الإدارية والسيرة الذاتية .
*************
القسم الأول
دراسة الألفاظ لغويا ونحويا وإملائياًَ
(1)
رسم الهمزة أول الكلمة وأخرها.
همزة الوصل ألف من غير همزة تقع
في أول الكلمة حالاتها
همزة الوصل
-
الفعل الماضي والأمر الخماسي والسداسي (
ارتحلَ –استغفرَ- ارتحلْ – استغفرْ )
-
مصدر الفعل الماضي الخماسي والسداسي (استغفار
– ارتحال)
-
فعل الأمر الثلاثي (اكتب – اجلس )
-
الأسماء المعدودة المسموعة ( ابن - ابنه -
امرؤ- امرأة - اسم اثنان - اثنتان) مفردا ومثنى .
-
ال القمرية والشمسية إذا اتصلت بالأسماء ( الكتاب - الباب-الكلية )
همزة القطع
-
مع الفعل الماضي الثلاثي والرباعي وأمره
ومصدره ( أخذ - أكل- أكرم َ )
-
مع فعل الأمر الرباعي ( أكرمْ )
-
الفعل المضارع ( أستغفر)
-
أسماء الأعلام ) إبراهيم – أحمد –إدريس –أسعد
– أخ –أخت –أنا )
-
الحروف ( أن – أن –ألا – إلا – إلى – أو
إذا )
-
الأسماء الأعجمية ( إلكترونيات –إلكترونات –إنترنت
–إنجليزي )
-
طريقة التميز بين همزة القطع والوصل
إضافة الواو أو الفاء في أول
الكلمة وقرأتها فإذا بقي صوت الهمز كانت همزة قطع
أحمد + و =وأحمد , اذهب +و = واذهب.
رسم الهمزة في أخر الكلمة .
-
تكتب على نبرة إذا كان ما قبلها مكسور (
شاطئ-ملتجئ –يجئ-هادئ)
-
تكتب على واو إذا كان ما قبلها مضموم (امرؤ-بؤبؤ-لؤلؤ).
-
تكتب على ألف إذا كان ما قبلها مفتوح
ابدأ-لجأ)
-
تكتب على سطر إذا ما كان قبلها ساكن (
نشء-دفء)
(2)
رسم الهمزة المتوسطة
أقوى الحركات الكسرة ثم الضمة
ثم الفتحة
-
إذا الحرف الذي قبلها مفتوح كتبت على ألف (
امرأة –يسأل –رأفة ).
-
إذا الحرف الذي قبلها مضموم كتب على واو (
مسؤول- رؤوف –لؤلؤ –فؤاد شؤون )
-
إذا الحرف مكسور كتب على نبرة ( أبنائهم –أفئدتهم
–اطمئنان –دائما )
-
إذا جاءت بعد همزة مضمومة أو مفتوحة بعد ياء ساكنة كتبت على
نبرة ( مشيئة –هيئة-شيئك)
-
إذا جاءت بعد الهمزة مفتوحة بعد حرف لايوصل
بما بعده في المثنى تكتب على السطر ( جزءان ضوءان ماءان)
-
إذا جاءت الهمزة مضمومة بعد واو ساكنة تكتب
على السطر ( ضوءهم –مقروءه-مقروءنا-وضوءهم مروءة توءم)
-
إذا جاءت الهمزة بعد ألف رسمت مفردة (
قراءات مساءلة –أضاءه - تفاءل )
(3)
الحذف والزيادة
مواضع حذف همزة ابن وابنه.
-
بين العلمين (محمد بن علي )
-
إذا وقعت بعد همزة الاستفهام أو يا النداء
(أبن محمد قاعد ؟ يا بن الصديق )
أثبات همزة ابن وابنه
-
إذا لم يسبقها شيء (ابن عمه , ابنة عمه )
-
إذا كانت أول السطر ابن عبد العزيز .
-
إذا وقعت بعد أكثر من علمين محمد وعلي ابنا
سعد .
-
إذا وقعت بين اسمين ليسا علمين الشاعر ابن
الشاعر .
مواضع حذف الهمزة من كلمة اسم
-
إذا جاء بعدها لفظ الجلالة الله وجرت
بالباء
-
إذا جاء قبلها همزة استفهام (أسمك محمد؟ )
مواضع حذف همزة الوصل في (أل)
-
إذا جاءت بعد اللام (للتمر فوائد )
-
إذا سبقت بهمزة استفهام (إله مع الله ؟
أجتمعت مع المدير ؟
-
حذف ألف الوصل مع لفظ الجلالة ( إله –الله –الإله
–اللهم –الرحمن –طه –لكن –أولئك وهكذا
-
تحذف أل كاملة إذا وقعت بين لامين لليل
للبن للام للذين ( ل +أل +لام ) ل +أل +لبن
مواضع زيادة ألف والواو
-
تزاد ألف في أخر الأفعال المنتهية بألف
الجماعة ( قاموا –قتلوا )
-
تزاد ألف تنوين الفتح في آخر الكلمة
الصحيحة المنونة تنوين نصب شيئاً جزءاً كتاباً)
-
تزاد الواو في الأسماء المسموعة مثل عمرو
للتفريق بينها وبين عمر والضبط للحرف الذي قبلها
-
تسقط الواو من عمرو إذا نونت تنوين نصب
عمرو +ً=عمراً
( 4)
رسم
الألف آخر الكلمة .
أولاً الأسماء
أ- الكتابة
بالألف الطويلة:
-
الأسماء الثلاثية التي أصل الألف واواَ مثل (
ذرا =ذروة ) (عصا+ عصوان )
-
الأسماء الأكثر من ثلاثة أحرف وسبقتها ألف
تكتب ألف طويلة ( خبايا- زوايا- نوايا )
ب-
الكتابة بالألف المقصورة
-
الأسماء الثلاثية التي أصل الألف فيها ياء
مثل فتى منى هدى
-
الأسماء التي زادت عن ثلاثة وليس قبل الياء
ألف مثل ( صغرى وكبرى )
ت-
رسم الألف في الأسماء المبنية .
-
حروف المعان ( لولا- كلا- إذا - خلا – حاشا
–عدا )ويستثنى منها ( على –إلى –حتى –بلى )
-
الأسماء المبينة ( أنا –ذا –مهما –هنا )
ويستثنى ( أنى –متى –لدى )
-
( حى - رحا , رضا –رضى , مها – مهي , خنا –
خنى , خطا , خطى )
ث- الأسماء
الأعجمية
-
الأسماء الأعجمية ثلاثية أو غيرها تكتب
بالألف الطويلة ( شبرا- أمريكا –زليخا-- فرنسا-طنطا-آغا )
-
الأسماء الأعجمية المعربة تكتب بالألف
المقصورة ( عيسى – موسى –كسرى-بخارى –متّى)
-
(كمثرى – كمثرا , موسيقى – موسيقا )
ثانياً : الأفعال: أثبات الألف
-
الأفعال الثلاثية التي أصل الألف فيها واو
( دعا – يدعو , دنا – يدنو )
-
الأفعال التي تزيد عن الثلاثة وقبل الألف
ياء فتكتب بالألف الطويلة ( أحيا ,يحيا )
كتابة الألف المقصورة :
-
الأفعال الثلاثية التي أصل الألف ياء ( سعى
– يسعي , هدى –يهدي)
-
الأفعال التي تزيد على الثلاثة وليس قبل
الألف ياء فتكتب بالألف المقصورة ( اهتدى –انتهى )
( 5 )
التاء
المربوطة والمفتوحة
-
التاء المربوطة تلحق الأسماء إذا نطقت هاء
وقفا وتاء وصلاً( مراجعة –فاطمة –حديثة –حركه )
-
التاء المفتوحة تلحق الأسماء إذا نطقت
التاء تاء وصلاً ووقفاً ( بقرات –نشاطات-فاطمات –استنتاجات )
-
تكتب الهاء إذا نطقت هاء وصلا ووقفاً(
فواكه –مياه –دكتوراه –توجه )
القسم
الثاني
التدريب
على الكتابة الوظيفية
الكتابة
الوظيفية تتصل بالمهن اتصالاَ مباشرا وتختلف عن الكتابة في مجالات الحياة الأخرى
,فلا مجال فيها للمشاعر والانطباعات الشخصية والوجدانية , تتسم بالموضوعية والدخول
مباشرة مثل كتابة المعاملات ,المتطلبات الادارية , والتقارير ,والبحوث العلمية ,
والبرقيات والسير والملخصات والاعلانات الوظيفية والمكاتبات الرسمية في المصارف
والدواوين الحكومية .
خصائص المكاتبات الوظيفي:
-
الأسلوب العلمي والموضوعي .
-
ألفاظها ذات دلالة واضحة لا تحمل التأويل .
-
الدقة في تحديد مضمون الكتابة .
-
الخلو من الصور البيانية والتخيلات الوصفية
والشعرية
-
الاختصار وتلخيص التفاصيل .
مواضعها :
الدراسات العلمية والنظرية ,
البحوث الميدانية , البرقيات , الخطابات الإدارية والتجارية والحكومية , التقارير
, التعاميم , ملء الاستمارات ,التلخيص والمحاضرات الاجتماعية ,
(6)
كتابة
الفقرة
الفقرة مجموعة جمل اسمية وفعلية وخبرية
متوسطة الطول تطور الفكرة الأساسية للموضوع مترابطة فيما بينها ومتسلسلة تبدأ بسطر
جديد وتنتهي بعلامة ترقيم مناسبة, وظيفتها : تقسيم أفكار الكاتب إلى وحدات تساعد
القارئ إلى الوصول للفكرة العامة للمكتوب
, ومن أهم سماتها أن الفكرة تدور حول فكرة جزئية , تتضمن الفقرات
جملا استهلالية أو افتتاحية تعمل على مساعدة الفقرة إلى لوصول إلى الفهم الصحيح
مثل آية ودعاء حديث .., ترتبط الفقرات مع بعضها بأدوات الربط ( إن وأخواتها ,كان
وأخواتها ,الواو حروف العطف , النفي والاستفهام ,وقد و أدوات الشرط .
شروط
جودتها
-
الوضوح والاكتمال .
-
التسلسل والاعتدال .
-
الانسجام والصلة .
-
التطور والتعزيز وعدم التكرار.
-
العمق والإتقان .
-
الترقيم المناسب والصحة اللغوية والنحوية .
علامات
الترقيم :
هي رموز اصطلاحية للكتابة تستخدم للدلالة
على التنغيم الصوتي للكتابة عند القراءة وتوضح أجزاء الكتاب وفقراته وجمله وعناصره
وتفهم المراد من المقالة مثل .
أنت
طال بمجتهد . أنت طالب مجتهد ؟ أنت طالب مجتهد !
-
الفاصلة ( , ) : بين الجملة المتصلة المعنى
, بين أنواع الشيء الواحد ,بعد لفظ المنادى ,بعد حرف الجواب .
-
الفاصلة المنقوطة (.’) تستعمل بين جملتين
تامتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى .
-
النقطة (.) توضع نهاية الجملة التامة .
-
النقطتان الرأسيتان ( : ) بعد القول والخبر
,بين الشيء وأنواعه , قبل الكلام الذي يوضح ما قبله ,
-
الاستفهام (؟) بعد السؤال المتضمن أداة
استفهام .
-
التعجب (!) بعد جمل التعجب , الفرح والحزن
, الجمل الدُعائية ( دعاء )
-
علامات التنصيص : ( " " ) توضع للكلام المنقول بنصه مثل الآيات
.
-
علامة القوسين الكبيرة ( ) شرح كلمة في الجملة و ولوضع الكلمات
الأجنبية .
-
الأقواس المزخرفة : للآيات القرآنية
-
الشرطة – بعد الأرقام
-
الشرطتان - ....- جملة اعتراضية مثل حصل
صديقي سعيد – حفظه الله – على هدية .
-
علامة الحذف .... بعد الجمل الناقصة .
-
الأقواس المعقوفتان { } لما يزاد في النص من كلام يراد بها الإيضاح
.
( 7 )
كتابة
المقالة
هي
نص مكون من عدة فقرات تبدأ بمقدمة وتنهي بخاتمة وتتنوع بين المقالات العلمية
والأدبية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتاريخية , وتتنوع أساليبها بين
الأدبي والعلمية .
الجمل
الداعمة للمقالة والتي تحول الفقرات إلى مقالة :
-
الأمثلة
. التفاصيل . الجكايات . الحقائق . التعداد . الأسباب . المقارنة . التعريف
. الاقتباس .
(8)
كتابة
التلخيص والخلاص والتقرير
التلخيص هو صورة مركز للنص الأصلي تظهر
الأفكار الرئيسة بعبارات قليلة لا تخل بالمضمون , أسسه ( إيراد الأفكار الأساسية
الكاملة ,ترتيب الأفكار حسب تسلسلها في النص , التعبير عن الافكار بأسلوب ملخص لا
بأسلوب الكاتب ,البعد عن الأفكار الخاصة والاستنتاجات والمعلومات الجديدة
طريقة التلخيص
القراءة السريعة , تكرار القراءة , تسجيل
الأفكار الرئيسية ,أعادة تسجيل الأفكار بشكل مختصر وبأسلوبك , الربط بين الأفكار
وجعلها فقرة واحدة , استبعاد الضعيف والمكرر, مراجعة التلخيص من حيث الشمول
والتسلسل وعدم التكرار .
مستويات
التلخيص
-
تلخيص عادي يصل من 50% إلى 60% من المادة
الأصلية
-
تلخيص مركز يصل إلى 25%إلى 30%من المادة
الأصلية
-
الخلاصة : بيان الفكرة الأساسية من النص
وهدفه ( تكون بحدود 50 كلمة فقط في حدود صفحة تتضمن الفكرة الرئيسة والأهداف والنتيجة في نقاط صغيرة جدا )
-
الاختصار : هو حذف الجمل
المكررة والتي يمكن الاستغناء عنها ومن غير الإخلال بفكرة النص .
( 9 )
كتابة
الرسالة الإدارية والسيرة الذاتية
هو
ذكر حقائق ومعلومات عن موضوع محدد بناء عل طلب محدد أو وفق لغرض مقصود , وتتعدد
مجالات التقرير علميا وإداريا , والغرض منه إثبات وضعية معينة درءاً لشبهة أو
تأكيد لواقعة أو بياناً لإنجاز أو توثيقاً لحادثة معينة .
كيف
يكتب التقرير
-
تحديد المحاور الرئيسة وفقا للغرض منه
وبناء على طلب الجهة المرفوع له .
-
ترتيب المعلومات وجمعها واخصائيها وتصنيفها
تم تحليلها وما يبنى عليه من نتائج .
-
لابد من مدخل أو تمهيد يحدد منطلقات ومبادئ
ومصادر التقرير التي اعتمد عليه كاتب التقرير
-
التقرير عبارة عن عرض الحقائق لموقف ولابد
فيه من الدقة والموضوعية وصحة ما ذكر فيه .
(10 )
كتابة
الرسائل الإدارية
هي خطابات تحريرية للمسؤول لقضاء مصالح
معينة وتتنوع بين رسائل الشكوى والشكر والوصايا والاعتذار وغيرها ..خصائص الخطاب الرسمي ( الوضو والدقة في
الأفكار والألفاظ الإيجاز غير المخل , الأسلوب التقرير البعيد عن المحسنات
البديعية والعواطف الشخصية والصدق في المعلومات , كتابته بخط واضح ويراعي فيه
تقسيم الرسالة إلى البسملة والمقدمة والحاشيةوالمرسل وصفة المرسل إليه التحية
والفصل بين التحية والموضوع وموضوع الرسالة
(
11 )
السيرة
الذاتية
هي بطاقة تعريف تتضمن معلومات تفصيلية
موثقة يدونها الشخص عن نفسه وعلمه وقدراته وخبراته ومؤهلاته بغرض التوظيف أو
الترشيح وتشتمل على المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية و الخبرات والدورات
التدريبية والهويات الخاصة واللغات وأسماء المعرفين وعناوينهم .ولابد أن تتصف
بالصدق والتنظيم وان تكون ذات علاقة بمتطلبات الأمر المقدمة لأجله وواضحة في لغتها
وكتابتها . وتوثيق المعلومات بارفاق ما يثبتها مع خطاب السيرة .
لله
الحمد والمنة تم الانتهاء من تلخيص كتاب التحرير العربي
تعليقات
إرسال تعليق