مهارات
القيادة
في
الألفية
الثالثة
تأليف
أ.د محمد
عبد التواب أبو النور د. آمال
جمعة عبد الفتاح
جامعة الإمام محمد بن سعود جامعة
القيوم
قراءة موجهة
منى علي سعيد آل حاضر
إدارة
الإشراف التربوي
1439/1440هـ
1436هـ/ 2015م
وصف
الكتاب
الكتاب
من مطبوع من النوع المتوسط يقع في 253صفحة يتضمن 10 فصول
محتويات
الكتاب
|
الفصل الأول
مفهوم القيادة .
وظائف القيادة .
مهارات القيادة .
شروط وخطوات اكتساب المهارات القيادية .
العوامل المساعدة على اكتساب المهارات القيادية .
خصائص القائد الناجح .
|
الفصل الثاني
نظريات القيادة.
أنماط القيادة .
الفصل الثالث .
مفهوم اتخاذ القرار.
مهارات اتخاذ القرار .
خصائص مهارات اتخاذ القرار
العوامل المؤثرة على اتخاذ القرار.
|
الفصل الرابع
مهارات التفكير الإبداعي.
مفهوم التفكير الإبداع .
مهارات التفكير الإبداعي .
مراحل عملية الإبداعية .
خصائص التفكير الإبداعي .
قواعد الإبداع .
سمات الشخصية الإبداعية .
معوقات التفكير الإبداعي .
|
|
الفصل الخامس
مهارات التفاوض مفهوم وعناصر ه.
شروط التفاوض وخطواته
خصائص المفاوض الناجح .
أهمية التفاوض وشروط اكتسابه .
الفصل السادس
مهارات حل المشكلات المفهوم
عناصر الموقف المشكل.
شروط اختيار المشكلة .
شروط استخدام إستراتيجية حل المشكلات .
مهارات حل المشكلة .
|
الفصل السابع
مهارة إدارة الأزمات.
مفهوم الأزمة وخصائصها .
الأسباب التي تؤدي إلى أزمة .
مرحل إدارة الأزمة .
طرق وأساليب التعامل مع الأزمة
عوامل نجاح إدارة الأزمات .
الفصل الثامن
المهارات الاجتماعية وأهميتها
مفهوم الاتصال اللفظي
التعاون ومهارة تحمل المسؤولية .
مهارة التفاعل الاجتماعي
مهارات الاتصال غير اللفظي
مهارات الاستنتاج .
مهارات توكيد الذات
مهارات تحمل الإحباط .
|
الفصل التاسع
مفهوم الحوار
أهداف الحوار الفعال البناء .
شروط بناء الحوار الفعال .
مهارات الحوار
مراحل الحوار
معوقات الحوار .
الفصل العاشر
إدارة الوقت وأنواعه
مهارات إدارة الوقت
مبادئ لإدارة وقت بفاعلية .
قواعد تنظيم الوقت .
مظاهر إهدار الوقت
|
الفصل الأول
القيادة
مفهوم القيادة
لغة: هي نقيض السوق لأن معناه
السوق من الخلف والقود السوق من الأمام وعليه فمكان القائد في المقدمة كدليل والقدوة
والمرشد , اصطلاحاً: تتعدد مفهوم القيادة لدى المختصين في علم الإدارة ولكن كلها تجمع على أن القيادة ظاهرة اجتماعية تتوفر لدى فرد يتسم بسمات شخصية
تساعد على السيطرة على المجموعة على مجموعة من الناس تتوفر فيهم سمات التبعية و
يهدف إلى مساعدة الجماعة ليتعاون أعضاؤها لتحقيق الهدف المشترك بأسلوب يصمن لهم
التماسك ويحركهم في اتجاه واحد مع توفر الأدوات التي تساعد على بناء الجماعة
الاجتماعي والحفظ على السلوك القيادي , ضرورة التفريق بين القيادة والرئاسة
فالقيادة عملية تفاعلية بين الجماعة والقائد بينما الرئاسة تتم بالتعيين وترتبط
بالنظام محددوه لاو الذي يقوم بتحديد هدف الجماعة ولا يظهر في الرئاسة المشاعر
المشتركة ولا الدوافع التي تسعى الجماعة لتحقيقها وتتسع فجوة البعد الاجتماعي بين
الجماعة والرئيس .
وظائف القيادة .
1- التخطيط
2- المسؤولية 3- توزيع الأدوار وتنظيم
العلاقات 4- المتابعة والتقييم والتحفيز
والعقوبات
5-المبادرة
والابتكار 6- تعميق الشعور بالعضوية في الجماعة 7-الوسيط في حل التناقضات 8 – المشاركة في صياغة الأهداف 9- التدريب ونقل الخبرة 10 –الموضوعية وتقديم الأفكار 11- المهام الإدارية الرسمية وغيرها .
مهارات القيادة .
عملية
القيادة تتكون من ثلاث عناصر ( القائد والجماعة والموقف )ولابد من توفر مجموعة في
المهارات - هي لأداء السهل والدقيق والقائم على الفهم حركيا وعقليا مع توفير الجهد
والوقت والتكاليف وتكتسب بالتجريب والملاحظة والدراسة- التي يستطيع من خلالها رفع الإنتاجية وبلوغ
الأهداف ورفع درجة الرضا بينهم .
- المهارات
الفنية ( المعرفة المتخصصة والقدرة على أداء الجيد في حدود التخصص )
-
المهارات الإنسانية (
القدرة على التعامل مع الأفراد والجماعات بعكس الفنية فهي التعامل مع الأشياء )
-
المهارات التنظيمية ( هو
القدرة على التنسيق بين المرؤوسين ووضعها في مكانها الوظيفي وتحديد المسؤوليات )
-
المهارات الاجتماعية (
القدرة على تمديد النشاط الاجتماعي خارج أوقات العمل من خلال النقابات والجمعيات )
-
المهارات الفكرية (
القدرة على الدراسة والتحليل والاستنتاج والمقارنة والمرونة والاستعداد الذهني
لتقبل الأفكار.
-
المهارات الإدارية ( فهم
العمل والقدرة على توزيع العمل ووضع معدلات ومقاييس الأداء.)
- المهارات
السياسية ( التبصر لمصالح العام والأهداف العامة للدولة والربط بن أهداف المنظمة
وسياسة المجتمع )
شروط وخطوات اكتساب المهارات القيادية .
- التمتع
بدرجة معقولة من النضج الجسمي والنفسي والانفعالي والاجتماعي والعقلي
-
وجود دافع داخلي ورغبة
شديدة واستعداد لتعلم المهارة واكتسابها
-
تكرار الممارسة والتدريب
التي تساعد على اكتسابها .
-
التوجيه والإرشاد وتقديم
القدوة والتعزيز المناسب
- المهارة
المطلوب اكتسابها هي التي تساعد على رفع الإنتاجية وسرعة الأداء وتقليل الأخطاء .
خطوات اكتساب المهارات القيادية .
- التأكد
من أن الأفراد بحاجة لتعلم مهارة ما
-
التأكد من فهم الأفراد
لماهية المهارة المرغوب اكتسابها .
-
إعداد مواقف للتدريب على
ممارسة المهارة .
-
التأكد من تلقي الأفراد
للتغذية الراجعة .
- التأكد
من مواظبة الأفراد على تفعيل وممارسة المهارة
العوامل المساعدة على اكتساب المهارات القيادية .
- الممارسة والتكرار
-
الفهم وإدارك العلاقات
والنتائج وتفسيرها .
- المشاهدة
والملاحظة للقدوة الحسنة
خصائص القائد الناجح .
الثقة
بالنفس والآخرين - الحيوية والنشاط في التفاعل المهني والاجتماعي مع
الجماعة وتقديم المساعدة لهم – الواقعية
والمعرفة –إدارة تنظيم الوقت بكفاءة –صناعة القرارات وتقبل المسؤولية –التميز
الأخلاقي – ترتيب الأولويات –الرقي برغبات مرؤوسيه –التعلم المستمر ( التدريب –
القراءة –الاستماع )- الايجابية والابتهاج .
الفصل الثاني
نظريات القيادة
نظريات القيادة.
النظرية
هي مجموعة مبادئ وتعريفات تفيد بشكل صوري تنظيم الجوانب العلمية بشكل منسق ومنظم
في الواقع .
- نظرية
السمات :
( إن القيادة تتوقف على سمات وخصائص معينة
تتسم بها شخصية القائد عن غيره كما أن توفر هذه الصفات في الشخص تجعل منه قائد
فعالاً ) وهي خمس سمات ( السمات الجسمية كالصحة والطول والعرض -والسمات
المعرفية كالذكاء والثقافة واستشراف المستقبل والسمات الاجتماعية مثل
فن التعامل مع الآخرين وكسبهم وحسن الاتصال والسمات الانفعالية مثل النضج
الانفعالي وضبط النفس - والسمات الشكلية كالجمال والذوق العام )
- النظرية
السلوكية :
تركز النظرية السلوكية على فاعلية القائد وسلوكه
الواقعي ( ماذا يفعل القائد وكيف يتصرف ؟ )وليس على ظهور شخصه ويعتمد على عاملين أساسين 1-التوجه نحو إنجاز
المهمة 2التوجه نحو العاملين ( العلاقات
الإنسانية).
- النظرية
الشبكة الإدارية .
تقوم
على تفاعل بعدي بين اهتمام القائد بالإنتاج ومدى اهتمامه بمرؤوسيه فهي شبكة ذات
محورين المحور الأفقي : الاهتمام بالإنتاج والمحور العمودي : الاهتمام بالمرؤوسين
, وتعتمد هذه النظرية خمسة أساليب
قيادية :
1- أسلوب
القائد المنسحب التسيبي (لا يهتم بالجماعة ولا الإنتاج ويتجنب الابتكار ويكتفي
بالحفظ على مركزه.)
2- أسلوب
القائد الاجتماعي ( يهتم بالجماعة ويترك ولا يهتم بالإنتاج .)
3- أسلوب
القائد المهتم بالإنتاج .
4- أسلوب
القائد الوسط .( في منتصف الطريق ولا يستطيع التوازن بين الاهتمام بالإنتاج او رفع
رضا الفريق)
5- أسلوب
القائد المثالي ( مهتم بالمحورين ومحقق لمستوى عالي من الرضا بين مرؤوسيه وجودة الإنتاج )
-
النظرية الموقفية
القائد
وليد الموقف وأن المواقف هي التي تبرز القادة وتكشف إمكانياتهم الحقيقية في
القيادة , ولهذا القائد قد يصلح للقيادة في مرحلة دون مرحلة حسب الظروف فالقائد
الكفء يشكل نفسه حسب من أمامه من طاقات وقدرات لتحقيق الهدف , فقائد منظمة يختلق
عن قائد قسم أو إدارة .( الفروق الفردية )
أنماط القيادة
- القيادة التقليدية يتوقع القائد من الجماعة الطاعة
المطلقة والولاء الشخصي له .
- القيادة الجاذبة الذي يتمتع فيها القائد بشخصية
جاذبة ومحبوبة من إتباعه .
- القيادة العقلانية تقوم على سيادة القانون
واللوائح وتبتعد عن النط الشخصي
- القيادة الديمقراطية تقوم على احترام الشخص وحرية اختياره والإقناع
والاقتناع والقرار للأغلبية .
- القيادة الاستبدادية :وفيه ينفرد القائد بالرأي
واتخاذ القرار والاستبداد
- القيادة الفوضوية : سلبية القائد الذي لا تحكمه
القوانين واللوائح والمزاجية في الحكم والتسيب في العمل .
- القيادة في ظل ثقافة التغير : هو تبني مفهوم
الجودة الشاملة ( القيادة الأخلاقية وفهم التغير المستمر وبناء العلاقات وخلق
المعرفة وصنع المشاركة والتماسك )
الفصل الثالث .
"اتخاذ القرار
مفهوم اتخاذ القرار.
هو عملية تفكيرية مركبة تهدف إلى مواجهة الموقف والتحدي واختيار أفضل البدائل والحلول المتاحة
في موقف معين من أجل الوصول إلى تحقيق الهدف بشرط توفر المعلومات والفهم والمناقشة
التي تسمح بترتيب أولويات الحلول وأفضلها .
مهارات اتخاذ القرار .
- تشخيص
المشكلة بجمع المعلومات ,وتحليلها و تحديد الهدف
-
تجميع جميع البدائل
والحلول وترتيبها اختيار أفضلها .
- متابعة
التنفيذ وتقويم النتائج .
خصائص مهارات اتخاذ القرار أهم المهارات التي يجب تنميتها لمتخذي القرار هي
المهارات العقلية ( يمكن تنميتها من خلال التدريب على مهارات التفكير والتنبؤ
بالمشكلات وابتكار البائل ).
العوامل المؤثرة على اتخاذ القرار.
عوامل
شخصية –نفسية – اجتماعية –تنظيمية وإدارية
العوامل التي تساعد على اختيار أفضل الحلول :
- الموازنة
بين المخاطرة والمكاسب المتوقعة
-
التكلفة و مراعاة الموارد
المتاحة
- التوقيت
ومواضع التنفيذ
الفصل
الرابع
"مهارات التفكير الإبداعي"
مفهوم التفكير
الإبداع .
يقصد به في اللغة هو ابتداء الشيء وصنعه على غير
مثال سابق له واصطلاحاُ هو عملية تشبه عملية البحث العلمي تساعد الفرد على الإحساس
بالمشكلة والعي بها واكتشاف مواطن الضعف والثغرات والبحث عن حلول والتنبؤ بوضع
الفرضيات واختبار صحتها وإجراء تعديل على النتائج للوصول إلى السلوك والإبداعي ,
هو نوعين إبداع كامن ونقصد به استعداد الفرد للإنتاج أفكار جديدة والإنتاج
الإبداعي هو الاهتمام الفرد بموضوعات متميزة ولهذا يتميز الأبدع بعلاقته بالإنتاج
الجديد النادر الأصيل سواء كان فكرا أو عملا
ويضيف تايلور خمسة أنواع أخرى ( الإبداع التعبيري - الإبداع الفني – الإبداع
الخلاق ( ويقصد إيجاد مجموعة علاقات النادرة من خلال الأشياء –الإبداع الطارئ –
الإبداع المتجدد لاختراق الأساسيات والمبادئ التي وضعت من قبل الآخرين )
مهارات
التفكير الإبداعي .
(التفسير
–التنبؤ –الابتكار- المرونة –الطلاقة ( الكلمات –التداعي-الأفكار –التعبير )-الأصالة - المحافظة على الاتجاهات –إدراك
التفاصيل –الحساسية للمشكلات )
مراحل عملية
الإبداعية .
- مرحلة
الإعداد أو التحضير ( تحديد المشكلة وتفحصها ).
-
مرحلة الكمون والاختمار (
الهضم العقلي للمشكلة والحلول المناسبة وإدراك التفاصيل والتخيل )
-
مرحلة الإلهام ( تولد الأفكار
الجديدة والحلول المقترحة
- مرحلة
التحقق ( الاختبار التجريبي للتأكد من صلاحية الحل وملائمته وسلامته .
خصائص التفكير
الإبداعي .
- هو
عملية عقلية متداخلة المراحل ومتفاعلة وموجودة
-
متعدد الجوانب حيث أنه
القدرة على الإنتاج الجديد .
-
الإبداع مهارة تحتاج إلى
التدريب وممكن اكتسابها .
- تجنب
عملية المفاضلة والاختيار والبعد عن النمط التقليدي .
قواعد الإبداع .
- توجد
طريقة ...عندما تكون هناك رغبة وحاجة .
-
ضع الهدف وحفز رغبتك في
النجاح .
-
التعلم المستمر والعمل
لأنه هو الغاية من المعرفة .
-
أنت المسؤول عن الإيقاف
- استمر
بالنجاح ولا تستعجل
سمات الشخصية
الإبداعية .
الاستقلالية
–الميل للمخاطرة –السيطرة –الثبات الانفعالي –الاكتفاء الذاتي –الإقدام- التقائية –التحرر
من القيود – البحث عن الطرق غير التقليدية –تجاهل تعليقات الآخرين السلبية –الشعور
بالرضا إثناء العمل )
معوقات
التفكير الإبداعي .
(قلة
المعرفة –سوء استخدام الوقت –التشاؤم –الاعتمادية – التفكير المفروط والشرود – عدم
التخطيط –الخوف )
الفصل الخامس
مهارة التفاوض
مفهوم
التفاوض
هو موقف تعبيري حركي وحوار قائم بين طرفين يتم فيه
تبادل اراء ومقترحات حول قضية التي لا تخضع لشروط محددة مسبقا الهدف من التفاوض
تقريب وجهات النظر بهدف الوصول لاتفاق يودي إلى حسم النزاع والحفاظ على المصالح
المشتركة.
عناصر التفاوض :
- الموقف
التفاوضي ( الترابط –التركيب –التمييز –الفترة
الزمنية والبيئة المكانية –الغموض والتعقيد )
-
القضية المتفاوض عليها .
- الهدف
التفاوضي .
شروط التفاوض وخطواته
- القوة
التفاوضية .
-
المعلومات التفاوضية .
-
القدرة التفاوضية
والصلاحيات .
-
الرغبة المشتركة للحفاظ
على المصالح .
- المناخ
المحيط الفعال لتوجيه التفاوض لتحقيق
الهدف .
مهارات التفاوض
- مهارة
الاتصال الفعال
-
مهارة الإقناع
-
مهارة الإنصات .
-
مهارة إدارة الاختلاف
والاختلاف وترك الجدل الخارج عن هدف التفاوض .
-
معارة التعاون والعمل
الفريقي .
-
مهارة حل الصراع .
- معارة
الاتفاق وقبول الآراء وتحمل المسؤولية .
خصائص المفاوض الناجح .
-
السرية –التنبؤ-قوة
التركيز –الاستعداد –مستمع جيد –ثابت ومرن –لا يتسرع –صادق –عادل –مقنع )
الفصل السادس
حل المشكلات
مهارات حل المشكلات المفهوم
المشكلة قضية قائمة تتطلب إيجاد حل وقد يكون الحل
موجود لكنه غير معروف وهناك فرق بين المشكلة والعمل الصعب لأنه فقط يحتاج على جهد
مستطاع من الفرد والمشكلة ترتبط بموقف الفرد وموقف العمل نفسه .ولهذا فان حل
المشكلة نقصد به عملية تطبيق المعرفة المكتسبة في المواقف الجديدة غير مألوفة عن
طريق الابتكار الحلول الجديدة .
عناصر الموقف المشكل.
- هدف
يسعى له
-
صعوبة تحول دون تحديد
الهدف .
- رغبة
في التغلب على هذه الصعوبات .
شروط اختيار المشكلة .
- ارتباط
المشكلة باتجاهات الأفراد ودوافعهم
-
وعي الفرد بالمشكلة
وإحساسه بها .
-
ممارسة الطريقة العلمية
لحل المشكلات
-
وجود خبرة ذات قيمة في حل
المشكلة
- ربط
المعلومات وتوافرها
شروط استخدام إستراتيجية حل المشكلات .
- تحديد
الأهداف .
-
استثارة التفكير خارج
الصندوق .
- استخدام
طرق تقويم تناسب الحلول المقترحة قابلة
للملاحظة
مهارات حل المشكلة .
- الشعور
بالمشكلة
-
تحديد المشكلة
-
جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة
-
فرض الفروض واختيار
أكثرها احتمالاً
- اختبار
صحة الفروض المحتملة , إعلان الحل وتقييمه بشكل دوري وتعميمه
الفصل السابع
إدارة الأزمات
مهارة إدارة الأزمات.
هي
موقف يتصف بالتهديد في الحفظ على المكتسبات وضغط الوقت في إدارة العمل وحمايته .,
ويقصد بها سلسلة الإجراءات والقرارات الهادفة إلى سيطرة على الأزمة والحد من
تفاقمها والحفاظ على المصالح الأساسية .
مفهوم الأزمة وخصائصها .
-هناك
خلط بين المشكلة والأزمة والحادث (لابد من وجود خطة للتعامل مع الأزمات يعتمد على التنبؤ
خصائص الأزمة
- مصدر الأزمة يمثل نقطة تحول في حياة المؤسسة
للأفضل أو الأسوأ.
-
الأزمة تتسبب بصدمة ثم ضغط
مما يضعف التدخل السريع لمواجهتها .
-
تهدد استقرار المؤسسة
-
مواجهة الأزمة تتطلب
أنماط جديدة في القيادة وتنظيمية غير مألوفة لمواجهة الموقف .
-
غياب الحل الجذري السريع
لان الأزمة لا تعطي مهلة او فرصة للمدير للوصول لحل متأن .
-
المفاجأة ونقص المعلومات
وتصاعد الأحداث وفقدان السيطرة
- الذعر
وضيق الوقت وتعدد الإطراف والقوى المؤثرة في الأزمة .
الأسباب التي تؤدي إلى أزمة .
-
سوء الفهم والإدراك لحجم
المشكلة –سوء التقدير والتقييم –الإدارة العشوائية الأخطاء البشرية –الإشاعات )
مرحل إدارة الأزمة .
- اكتشاف
الإنذار
-
الاستعداد والوقاية
-
احتواء الأضرار والحد
منها
-
محاولة استعادة نشاط
المنظمة
- التعلم
ودراسة الأزمة والخبرات المتولدة منها .
طرق وأساليب التعامل مع الأزمة
- تبسيط
الإجراءات
-
التخطيط السريع وتصور
المستقبل وتحديد المشاركين
-
التنظيم وتوزيع المهام
والمواقع ليضمن التكامل بين الجهود
-
الاتصال الفعال وتوفير
المعلومات والبيانات المتداولة بصدق ودقة .
-
التوجيه والمتابعة والتواجد
الفوري في موقع الأزمة .
- تفويض
السلطة وفتح جميع قنوات الاتصال .
الفصل الثامن
المهارات الاجتماعية
المهارات الاجتماعية وأهميتها
هي القدرة على العمل مع الجماعة لتحقيق الهدف
ويتطور من خلال التعلم والتفاعل ووضع الحدود التي تتفق مع الآخرين. وتتنوع
المهارات الاجتماعية إلى (الاتصال لفظي
وغير اللفظي –التعاون –تحمل المسؤولية الاجتماعية ومهارة التفاعل الاجتماعي
ومهارة توكيد الذات وتحمل الإحباط
مفهوم الاتصال اللفظي
قدرة الفرد على توصيل المعلومات والمعاني
والأفكار التي يرغب نقلها عن طريق لفظي
مثل الكلام وغير لفظي مثل الكتابة والإيمات
ويعيق الاتصال ( اللغة –الوقت –المكان –الفهم –الإدراك –الحالة النفسية –سلامة
الحواس)
مهارة التعاون .
هو عملية اجتماعية ايجابية تفاعلية بين أفراد
الجماعة لتحقيق هدف مشترك
مهارة التفاعل وتحمل المسؤولية الاجتماعي
ونقصد بها الالتزام الذاتي والفعلي للفرد نحو
جماعته والاهتمام بهم ومحاولة فهم مشاكلهم والمشاركة معهم في انجاز أعمالهم مع
الإحساس بالحاجة لهم والانتماء لهم .وإدراكه
لأهمية سلوكه ووعيه بذاته ومعتقداته
نحوهم
عناصر
المسؤولية الاجتماعية ( الفهم –الاهتمام –المشاركة –الانتماء – الاتصال –التوقع –
إدراك الدور –الإقبال والتواصل المباشر والمستمر )
مهارات الاتصال غير اللفظي
( لغة الوجه الإيماء –لغة الجسم – لغة المسافات
والحركة )
مهارات الاستنتاج .
هي عملية تهدف التوصل إلى نتائج معينة بناء على أساس
الحقائق والأدلة المناسبة .
مهارات توكيد الذات
قدرة الشخص على التعبير الملائم لفظا وسلوكا عن
مشاعره وآرائه ومواقفه تجاه الأشخاص والأحداث بقدراته وكفاءته.
مهارات
تحمل الإحباط
مواجهة الضغوط التي تتسبب بعدم إشباع رغبات الفرد
ودوافعه بسبب وجود عوائق أو المانع الذي يحول دن إشباع الدوافع والرغبات
الفصل التاسع
مفهوم الحوار
الحوار الفعال البناء .
هو أحد وسائل الاتصال الشفوي ويعني أسلوب نقل المعلومة عن طريق السؤال والجواب لا
عن طريق الخبر فهو عن رايات يلتقيان ويفترقان بسان موضوع معين مما يعطي الموقف شيء
من المراجعة والحيوية وعناية السامع بالموضوع .
شروط بناء الحوار الفعال .
- وجود
خطة للحوار .
-
تحديد موضوع الحوار .
-
تحديد وشرح المفاهيم .
-
تحديد الأهداف .
-
توفير المناخ والمكان
والوقت
-
الإيمان بحرية التفكير
والتعبير عن الرأي .
- مراعاة
آداب الحوار واحترام الطرف الأخر .
مهارات الحوار
- مهارة
تقبل الرأي الآخر عدم التعصب
-
حسن الإنصات ( الإنصات
للحصول للمعلومة - النقدي - العاطفي - الاستماعي )
-التنبؤ والتوقع والتخمين .
- التأثير في الآخرين.
- مهارة الإقناع .
مراحل الحوار
- الإعداد
( اختيار موضوع الحوار-تحديد الهدف من الحوار-جمع البيانات –إعداد الوسائل
والمعينات – التخطيط لبدء الحوار )
-
التنفيذ ( التعريف بإطراف
الحوار –الإنصات –استخدام اللغة المشتركة –الهدوء –تدوين الأفكار )
- التقويم
( مراجعة الأخطاء –تحديد النقاط السلبية والايجابية –التعرف على أسباب الأخطاء
معوقات الحوار .
- غياب
موضوع وهدف الحوار .
-
عدم القناعة بالتعددية
والاختلاف .
-
الاعتداد بالرأي والتعصب
لرأي .
-
غياب جو الحوار المحفز .
-
عدم وجود قناة تواصل
والأسلوب الحواري
- عدم
وجود نقاط مشتركة
الفصل العاشر
إدارة الوقت وأنواعه
مهارات إدارة الوقت
-الوقت من أندر الموارد في القيادة
أنواع الوقت 1-وقت صعب تنظيمه لارتباطه بحاجاتنا
الحياتية الأساسية الأكل النوم الراحة ( بيولوجي )..
2- يمكن
تنظيمه وإدارته المخصص للعمل والتعلم وهو
المقصود في هذا الباب .
مفهوم
إدارة الوقت : هو عملية الاستفادة من الوقت ل=المتاح والمواهب الشخصية المتوفرة
لدينا لتحقيق الهدف المهم مع المحافظة على التوازن بين متطلبات العلم والحياة
الخاصة وبين حاجات الجسد والروح .
مبادئ لإدارة وقت بفاعلية .
- مهارات
تخطيط الوقت
-
مهارة اختيار الوقت
-
مهارة ترتيب الأولويات
-
مهارة سرعة الإنجاز .
-
مهارة الحفاظ على
المواعيد .
-
مهارة الإحساس بالوقت
- مهارة
تحديد البدء بالعمل .
قواعد تنظيم الوقت .
تحديد
الهداف وترتيب الأولويات
وضع
خطة قصية المدى يومية وكتابة المفكرات
استثمار
الوقت الضائع
التفويض
والتوكيل
التعامل
مع الطوارئ بذكاء
مظاهر
إهدار الوقت
- التسويف
- عدم وضوح الأهداف
- السيطرة على الروتين
- التعود على عدم السرعة
- التعود على كتابة التقارير
- الاجتماعات الكثيرة
- سوء التنظيم الوظيفي في المنظمة
*************
تعليقات
إرسال تعليق