Successful
Team Building
بناء
فريق عمل ناجح
توماس
ل. كويك
الجمعية
الأمريكية للإدارة
1999م
قراءة
موجهة
منى علي سعيد آل حاضر
إدارة
الإشراف التربوي
1439/1440هـ
وصف
الكتاب
الكتاب مطبوع مترجم
حجم متوسط يبلغ عدد صفحاته (100)
حجم
الخط 12
محتويات
الكتاب
يتكون الكتاب من خمس أجزاء تتضمن أربعة عشر
فصل
مواضيع
الكتاب
-
تعريف
الفريق .
-
فوائد
غريق العمل .
-
دور
القيادة في بناء الفريق .
-
أهمية
الإدارة المشتركة .
-
مراحل
بناء الفريق .
-
مساعدة
أعضاء الفريق على بناء الالتزام .
-
أدوار
بناء الفريق .
-
الأدوار
التي تهدم الفريق .
-
الأنصال
داخل الفريق .
-
التعامل
مع الصراع داخل الفريق .
-
حل
المشكلات واتخاذ القرارات في الفريق .
-
عقد
الاجتماعات الفاعلة .
-
تقييم
أداء الفريق .
-
مكافأة
الأداء الناجح للفريق .
*********
(1)
تعريف
الفريق
هو تجمع متعدد المواهب والتخصصات يسعى إلى
تحقيق هدف مشترك محدد مسبقا من خلال أنشطتهم ,يساندون بعضهم بعضا ويتعاونون بحرية
ويتحاورون بصراحة وبوضوح .
(2)
أنواع
فريق العمل
-اللجان ويقصد بها تجمع بحثي أو
استشاري تخضع لجهة ما .
-المجموعات ذات المهام المحددة والمؤقتة
لحل المشكلات والعمل يكون فيها بتفرغ الكامل أو الجزئي
(3)
الصفات
التي تميز فريق العمل الفعال وغير الفعال
الفريق الفعال ( المعلومات واضحة ومتدفقة بين أعضاء الفريق - علاقة أعضاء الفريق مبنية على الثقة والاحترام
والتعاون والدعم –جو العمل واضح وتشاركي غير تنافسي غير قائم على التهديد –
القرارات تؤخذ بالإجماع ويلزم الجميع بالتنفيذ – السلطة يشترك فيها الجميع ويتوقف
على الكفاءة – الابتكار للحلول الإبداعية سمة مميزة في هذا الفريق – التحفيز
وإشباع حاجات الانتماء – المكافآت نظير إسهامات الفريق وتقدير النظراء )
استمارة تشخيص فاعلية اختيار الأعضاء المناسبين للفريق (1) ص 9
(4)
فوائد
الفريق
-
تقل المنافسة الفردية وتحل محلها التنافس
الفريقي بين المجموعات
-
حل المشكلة بشكل جماعي وإبداعي وتشاركي.
-
استخدام أكثر للفاعلية والمواهي والقوى
بحرية تامة وتشاركي اكبر .
-
قوة قرارات الجماعة وأكثر مسؤولية ونجاح
-
جودة ودقة العمل المنتج والمثمر .
(5)
دور
القيادة في بناء الفريق
-
تحليل تشخيصي للمهام والأعضاء المرغوب إدراجهم
ضمن قائمة الفريق .
-
تحسين الفريق باقتراح خطوات تاهيلية للفريق
.
-
صنع القرار وطرح خطة عمل موحدة
-
تجميع الأعضاء وتحفيزهم للانضمام للفريق .
-
توصيل المعلومات ( وضع الهدف – التفويض –
منح المكافآت )
-
تعين قائد ومسهل للفريق على أساس الكفاءة والانتخاب يكون حلقة وصل بين المدير وأعضاء الفريق .
(6)
العلاقات
بين أعضاء المجموعة
بناء الثقة بين أعضاء الفريق عن طريق ( لمن
يستحقها وتجنب الإفراط في المديح والدعاية –الصدق في نقل التوجيهات والانطباعات من
الفريق وإلى الإدارة العليا –نشر ثقافة التعاون بينهم وبين غيرهم من المجموعات – حماية الفريق من
التدخل الخارجي
(7)
أهمية
الإدارة المشتركة
-
قيام علاقة الإدارة المشتركة الحقيقية
الموظفين على أساس الثقة والاحترام والصراحة
-
التأكد عدم اخذ القرارات بشكل تعسفي ضد
مصلحة الموظفين
-
الثقة والمصداقية والاحترام أسس الشراكة
الديمقراطية في المؤسسات
-
الأنماط الإدارية ( الاستغلالي –المعطاء-ألتشاوري
–المجموعة المشتركة )
(8)
مراحل
بناء الفريق
-
البحث النوعي للمناسب لأداء ادوار المجموعة
التي تحتاجها المهمة .
-
تحديد أدوار ومهام الأعضاء .
-
التعريف بهدف المجموعة ومهام الإفراد وأسباب
تكليفهم بها .
-
مراقبة المجموعة ومساعدتهم بالتغذية
الراجعة لإعمالهم .
-
الانصهار وإعادة التشكيل لمهام أخرى .
(9)
مساعدة
أعضاء الفريق على بناء الالتزام
-
التحفيز عن طريق التوقع لمردود أفضل دون
مخاطرة أو بذل مجهود غير لازم
-
المكافآت الداخلية كتحقيق الأهداف الشخصية
( الرضا للنفسي ,احترام الذات,المكافآت الاجتماعية, تسهيل العمل , تقييم عالي )
(10)
أدوار
بناء الفريق
-
الدعم
والتشجيع لعضو الفريق في حال الاختلاف .
-
المواجهة في نقد الأخطاء والسلوك المفسد
لجو العمل .
-
حماية حق إبداء الرأي وعدم المقاطعة
ومصادرة الآراء.
-
التنسيق بين أعضاء الفريق
-
تلخيص التفاصيل والمناقشات للوصول إلى فكرة
موحدة
-
مراقبة سير العمليات للوصول إلى أداء جيد
ومنتج ذا جودة وفاعلية أعلى
-
الاستماع والإنصات والتركيز والالتزام وتدريب
الفريق عليه .
(11)
الأدوار التي تهدم الفريق
-
المقاطعة وتجاهل باقي الأعضاء
-
التحليل والوصف الشخصي غير المهني لسلوك الأعضاء بشكل علني .
-
السيطرة والتحكم بالمناقشات والتركيز على الأولويات الشخصية .
-
الموافقة المعلقة والغموض الذي يكتنف المناقشات .
-
الرفض المتكرر وعدم التجريب والمحاولة
(12)
الاتصال داخل الفريق
-
ما تراه هو الموجود فعلا وما تسمعه هو
المقصود فعلا .
-
اتصال واثق لهم حاجاتهم ورغباتهم يعبرون عن
أنفسهم في الغضب ولحزن
-
يبحثون عن نقاط تواصل مشتركة
-
يتعاملون مع مواقف الصراع بشكل مهني وليس
شخصي .
-
مقنعين ويتخذون إجراءات تصحيحية للتغيير .
-
خبراء في فهم المشاعر ويتلقون الاحترام والثقة من الآخرين .
-
يحسنون الإنصات والاستماع ولا يقاطعون .
-
إشارات وتعابير وإيماءت تتناسب مع كلماتهم .
-
أساليب الاتصال ( العدواني – الجازم –المتجاوب
–غير الجازم – غير المتجاوب )
(13)
التعامل مع الصراع داخل الفريق
الصراع
ظاهرة طبيعية ويتم حله من الوضوح وان يكون
الصراع مهنيا وليس شخصيا والبحث عن البدائل وليس نقاط الفشل والتشفي .وان يكون حل
الصراع فوري وغير موجل والتعامل مع الصراع ككل والتعاون بين الأعضاء في مواجهته
وحله .
(14)
التعامل
مع المعارضين لأفكارك
تجنب
لجوء الأعضاء للدفاع عن أفكارهم التي تتعرض للتقييم واحتمالية رفضها لأنها تحيل
بينه وبين القدرة على الاستماع والتفكير فيما يقوله الآخرين .
( أهدا–اسأل استمع – تقبل – اجعل الصراع مهنيا وليس شخصيا – اجب ولا
تترك المناقشة مفتوحة وغامضة )
( 14 )
حل المشكلات واتخاذ القرارات في
المجموعة
-
حافظ على
مشاركة المجموعة في اتخاذ القرار
-
أعلن عن
الاجتماع القادم ( الموضوع وتكوين الأفكار ودراسته )
-
أجمع أراء
الأعضاء
-
شجع الأعضاء
على مشاركة الفكرة مع المجموعة ككل وليس مع صاحب الفكرة المقترحة
-
اعد
صياغة النقد بطريقة ايجابية وتجنب السلبية
-
لا تدافع
عن أفكارك ( الرأي للجماعة )
-
تأكد من
سلبيات الأفكار بالترشيح لاقها مخاطره
-
لخص
مناطق الاتفاق لاتخاذ القرار بالجماع والتصويت
(15)
عقد
الاجتماعات الفعالة
لابد من
تشخيص الاجتماع ( قبل من حيث الحاجة لها وقيمة الموضوع المنعقد لأجله الاجتماع –
واثنا الاجتماع من حيث الوقت والمكان وحضور الأعضاء ومشاركة الجميع في الآراء
والتصويت على القرار وتلخيص لأفكار بقرارات وتوصيات واضحة و-بعد الاجتماع في رقابة
تنفيذ القرارات وتقديم التغذية الراجعة لتصحيح مسار الأعمال ).
(16)
تقييم
أداء الفريق .
-
تقييم
فردي من خلال نظرائهم ومن خلال مديرهم
-
تقييم
جماعي للفريق
-
تقييم
قائدهم
17)
مكافأة
الأداء الناجح للفريق .
-
كافئ
بعد الانجاز فورا
-
حدد
فيما تكافئ عليه
-
استمر
في تقديم وتنويع المكافآت
************
تم
بحمد الله ومنته الانتهاء من تلخيص كتاب بناء فريق عمل ناجح
تعليقات
إرسال تعليق