التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأمانة المهنية جوهر التميز الحقيقي للإدارة


الأمانة  المهنية
جوهر التميز الحقيقي للإدارة 
من المقومات الأساسية التي يقوم عليها المجتمع المسلم أنه مجتمع مسؤول، كل فرد فيه مطالب بالمشاركة في تيسير أمور مجتمعه والحفاظ على مقدراته ومقوماته،.فالسلوك المسئول أو المسئولية هي أن تؤدي العمل المطلوب منك على أكمل وجه في الوقت المحدد,وتتعدد أنواع  المسؤولية ومن  أهمها :المسؤولية الدينية : وهي التزام المرء بأوامر الله ونواهيه ومصدرها الكتاب والسنة ,المسؤولية الاجتماعية: وهي التزام المرء بقوانين المجتمع ونظمه وتقاليده و مصدرها عرف وثقافة المجتمع . والمسؤولية الأخلاقية: وهي حالة تمنح المرء القدرة على تحمل تبعات أعماله وآثارها، ومصدرها الضمير؛ وكل مسؤوليةٍ قبلناها ، وارتضينا الالتزام بها فهي مسؤولية أخلاقية .
وتعد المسؤولية والأمانة المهنية  قيمتان متلازمتان معنىً ومقصداً, فلا أمانة بدون مسؤولية ولا معنى للمسؤولية ما لم تتحقق فيها معاني الأمانة  المهنية  والتي تعني  الحفاظ على المهنة بحفظ عهدها وعدم الخيانة فيها. وهي ثلاثة أركان لا يتحقق معنى الأمانة المهنية إلا باتحادها فكريا وواقعياً , الركن الأول الحفاظ على خصوصية المهنة ( الستر ): وذلك بالحفاظ على خصوصية العلاقة بين أطراف المهنة  وأسرارها بحسب طبيعة المهنة, بما يضمن حفظ العهد وسرية المعلومات , ثانياًما يخص التصرفات المهنية ( العدالة ) وذلك بالحفاظ على مصالح المهنة العامة والخاصة , وتجاهل المصالح الشخصية. وترشيد الصرف  والتصرف في الإنفاق من غير إسراف أو هدر ,ويحرص على المال العام  ولا يستغل مهنته أو منصبه في شيء شخصي لا يخدم الصالح العام ,الركن الثالث ما يخص وسيلة المهنة: ( الصدق ) التزام  السبل المشروعة في الوصول إلى الأهداف المنشودة أو التميز المطلوب   في أداء المهام  , فيجب أن تكون  هذه الوسائل مشروعة  وقانونية , فشرف الوسيلة هو دليل على نبل الهدف وسمو الغاية , فلا مجال للكذب ولا للنفاق ولا للغش ولا الغيبة ولا النميمة.
وما يهمنا في هذا المقال هو المجتمع المهني وتفعيل قيمة الأمانة المهنية فيه أي كانت طبيعة هذه المهنة  لأن أصول وشروط تحقق الأمانة المهنية واحدة مهما تعددت المهن واختلفت , ولهذا فإن السؤال الذي نسعى للإجابة عليه في هذه المقالة  هو  كيف أكون مسؤولاً مهنياً ؟ , إن الإجابة عليه لا تحتاج إلى تنظير وإنما تحتاج إلى خطوات إجرائية  تمكن للموظف من تقييم موقفه وتحسين اتجاهاته نحو مهنته ومجتمعه المهني  .  فالمسئولية يمكن تعلمها والتدرب عليها عن طريق التعرف على  استراتيجية بناء القيم  (اعتقد -اعمل -كرر   ) هذه الثلاث خطوات هي المفتاح السري لبناء القيم التي تجوِّد العمل الإداري أياً كانت بيئته أو طبيعته ,فأول الخطوات هو أن يتبنى الموظف الاعتقاد الراسخ  بأهمية قيمة الأمانة في العمل ,فإن لم يكن هذا الأمر نابع من داخل فكره  فلن يجدي تبنيه للأفكار في ظاهر أعماله لأنه لن يستمر ويبقى في صراع بين ما يصدقه ظاهراً ويكذبه في داخل نفسه ,ثانيا لابد من العمل بما يعتقده ويكرر ذلك في أعماله الوظيفية ثم يبني لنفسه خطة  تنفيذية قصيرة المدى لتنمية مستوى قيمة الأمانة المهنية في داخلة ويراقب نموها ولا يكون ذلك إلا بتقييم المواقف اليومية تقييما صادقا وموضوعياً بعيداً عن التراخي والإهمال ,ثالثا التكرار واعني بذلك تكرار المواقف بشكل يومي وتحديث النفس بذلك وعدم التكاسل  في تطبيقها فمع التكرار تصبح هذه الأعمال  عادة لا يمكن التخلي عنها و تبشر بتحولها إلى قيمة إيجابية يؤجر عليها الموظف, فمن تعبد الله بهذه القيمة -الأمانة المهنية - وطبقها في خلواته وعلانيته لا رقيب عليه إلا الله فقد بلغ بها منزلة الإحسان أعلى مراتب الدين وهي أن تعبد الله كأنك تراه, فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
                                                                                     
                                                                                                    من إدارة الإشراف التربوي

أختكم/ منى علي سعيد آل حاضر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب التحرير العربي

كتاب التحرير العربي إعداد اللجنة العلمية بقسم اللغة العربية كلية الآداب 2012م قراءة موجهة منى علي سعيد آل حاضر إدارة الإشراف التربوي 1439/1440هـ وصف الكتاب يتكون مطبوع ويقع في 163 صفحة الكتاب من ينقسم الكتاب إلى   قسمين القسم الأول يحتوي على القواعد الغوية والنحوية ويتضمن6   مواضيع القسم الثاني يحتوي على مهارات وأسس الكتابة الوظيفية   ويتضمن 6 مواضيع محتويات   الكتاب القسم الأول : دراسة الألفاظ اللغوية ... -          رسم الهمزة في أول الكلمة وآخرها . -          رسم الهمزة في وسطها . -          الحذف والزيادة في الحروف . -          رسم الألف في آخر الكلمة . -          التاءات المبسوطة والمربوطة . -          مراجعة المعاجم . القسم الثاني : التدريب على الكتابة الوظيفية .. - ...

تلخيص كتاب إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي في المؤسسات التربوية ( قراءة موجهة )

إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديمي في المؤسسات التربوية أ.د نبيل سعد خليل 2011 قراءة موجهة منى علي سعيد آل حاضر إدارة الإشراف التربوي 1439/1440هـ وصف الكتاب الكتاب مطبوع يقع في 333 صفحة الجزء الاول : إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجزء الثاني : الاعتماد الأكاديمي في المؤسسات التعليمية , محتويات الكتاب إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية نشأتها وتطورها أدوات إدارة الجودة الشاملة وتقنياتها مفهوم   الجودة مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة   الجودة في التعليم معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة مفهوم الجودة الشاملة الاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التربوية مفهوم الجودة الشاملة في التعليم التطور التاريخي للاعتماد الأكاديمي مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم مفهوم الاعتماد الأكاديمي أهمية إدارة الجودة الشاملة في التع...

تلخيص كتاب مهارات القيادة في الالفية الثالثة

مهارات القيادة  في الألفية الثالثة تأليف أ.د  محمد عبد التواب أبو النور                                  د.  آمال جمعة عبد الفتاح        جامعة الإمام محمد بن سعود                                               جامعة القيوم قراءة موجهة منى علي سعيد آل حاضر إدارة الإشراف التربوي 1439/1440هـ 1436هـ/ 2015م وصف الكتاب الكتاب من مطبوع من النوع المتوسط يقع في 253صفحة يتضمن 10 فصول محتويات الكتاب الفصل الأول مفهوم القيادة . وظائف القيادة . مهارات القيادة . شروط وخطوات اكتساب المهارات القيادية . الع...